كالشمع أحترق
1*إلى متـى سيظلّ القلبُ مُنـتظرا
كالشمع في ليـلةٍ الآهات يحترق
***
2*إلى متى أغتدي دوما إلى طللٍ
ولهان والدمع في الخدّين يستبق
***
3*متـى سألمحُ طيف القدّ مُنـتصبا
يـدنـو بـلا خـجــلٍ كالـنـور يأتلق
***
4*قلبي يــودّ ولكنّ الخطى سكنتْ
متى فؤادي برغم الخوف ينطلق
***
5*لمّا رأتْ حالتـي في العشق مُزريةً
حـنّتْ وقـالت مـتـى ألقاك يا لبق
***
6*هام الفــؤاد بــها يرجـو مداعبةً
فالروح بالرّوح رغم البعد تلتصق
***
7*تعافتِ النّـفـسُ لـمّا شاهـدتْ قمرا
يمشي فسُرّتْ بها الأحياءُ و الطرقُ
***
8*أقفو خـطـى قـمـرٍ في حيرةٍ حذِرا
وفي يدي صفحاتٌ صاغها الحَرَقُ
***
9*بـلـمحــةٍ صـــادتِ الحسناءُ أفئدةً
أصابهم في بـحار المبتغى الغرقُ
***
10*أودتْ بـيَ المُقلُ السّوداءُ هامسةً
أردى بُعيدَ عفاف القلب ذا النّزقُ
***
***
1*إلى متـى سيظلّ القلبُ مُنـتظرا
كالشمع في ليـلةٍ الآهات يحترق
***
2*إلى متى أغتدي دوما إلى طللٍ
ولهان والدمع في الخدّين يستبق
***
3*متـى سألمحُ طيف القدّ مُنـتصبا
يـدنـو بـلا خـجــلٍ كالـنـور يأتلق
***
4*قلبي يــودّ ولكنّ الخطى سكنتْ
متى فؤادي برغم الخوف ينطلق
***
5*لمّا رأتْ حالتـي في العشق مُزريةً
حـنّتْ وقـالت مـتـى ألقاك يا لبق
***
6*هام الفــؤاد بــها يرجـو مداعبةً
فالروح بالرّوح رغم البعد تلتصق
***
7*تعافتِ النّـفـسُ لـمّا شاهـدتْ قمرا
يمشي فسُرّتْ بها الأحياءُ و الطرقُ
***
8*أقفو خـطـى قـمـرٍ في حيرةٍ حذِرا
وفي يدي صفحاتٌ صاغها الحَرَقُ
***
9*بـلـمحــةٍ صـــادتِ الحسناءُ أفئدةً
أصابهم في بـحار المبتغى الغرقُ
***
10*أودتْ بـيَ المُقلُ السّوداءُ هامسةً
أردى بُعيدَ عفاف القلب ذا النّزقُ
***
***

ردحذفالشاعر العصامي مداحي العيد
البسيط:
كالشمع أحترق
1*إلى متـى سيظلّ القلبُ مُنـتظرا
كالشمع في ليـلةٍ الآهات يحترق
***
2*إلى متى أغتدي دوما إلى طللٍ
ولهان والدمع في الخدّين يستبق
***
3*متـى سألمحُ طيف القدّ مُنـتصبا
يـدنـو بـلا خـجــلٍ كالـنـور يأتلق
***
4*قلبي يــودّ ولكنّ الخطى سكنتْ
متى فؤادي برغم الخوف ينطلق
***
5*لمّا رأتْ حـــــالتـي بالعشق مُزريةً
حـنّتْ وقـالت مـتـى ألقاك يا لبق
***
6*هام الفــؤاد بــها يرجـو مداعبةً
فالروح بالرّوح رغم البعد تلتصق
***
7*تعافتِ النّــفـسُ لـمّا عايـنـت قمرا
يمشي يُضاهي هلالا ضمّه الأفق
***
8*سُرّتْ بـهيـأتـها ديــــباجةً مُقلٌ
أغرى قلوب الهوى لمّا دنا الرّوقُ
***
9*فكيف لا نبتغي عذراء في مرجٍ
قد غار منها ربــيع الحسن يحتنق
***
10بها احتفتْ شمسنا والبدر في غسقٍ
وكذا احـتفى بالجمال الفاتن الشفق
***
11*أقفو خــطـى قـمـرٍ في حيرةٍ حذِرا
وفي يـدي صفحاتٌ صاغها الحَرَقُ
***
12*بـلـمــحــةٍ صــــادتِ الحسناءُ أفئدةً
أصابــهم في بـحـار المبتغى الغرقُ
***
13*أودتْ بـيَ المُـقلُ السّوداءُ هامسةً
أردى بُعيدَ عفـاف القلب ذا النّزقُ
***
14*فلم أجــدْ راحــةً من بعد نظرتها
فصدّ حلمَ الكرى بين الدّجى الأرقُ
***
15*تخاصم القـــوم مَن يشري مودّتها
فالقلبُ يُغـــــريه عِقـد الجيد يـأتلقُ
***
16*قالتْ لهمْ حسبُكُمْ قلبي هوى رجلا
قدا زانـه بعــــــد آداب الحجا الخُلُقُ
***
17*إذ كلّما ابتعـد المحبوب عن نظري
أحـــتار ساعـــتـئذٍ ينـتابـــــني القلق
***
18*فلا يطــــيــبُ مـقـامي دون رؤيته
أمـام ســـــــــدّة بابِ البيت يلتحق
***
19*حـتى يضـمّ الفتى صدري بقبضته
ظـلالُنا من هوى الأشواق تلتصق
***
***